أخر المقالات

مقالات


منصة مقالات لنشر مقالات الصحف العربية والخليجية


مصادر مختلفة ومتنوعة من صحف عربية بآراء متباينة

لماذا ضعف الوازع الديني؟ (1 من 2)

مؤسف حقا أن تكون أكثر المشاكل التي نعاني منها بالكويت - سواء كانت جرائم جنح أو جنايات أو ارتفاع معدلات الطلاق أو انحراف سلوكي واجتماعي - سببها الاول والمباشر ضعف الوازع الديني وغياب الضمير الحي وقلّة الوعي خصوصا بعد ارتفاع موجات الالحاد، وعليه لا بد أن يتنادى المصلحون والتربويون لإحياء الوازع الديني من جديد في الشباب الذي نص عليه الدستور في مواده الثانية (دين الدولة الاسلام)، وفي مادته التاسعة (الاسرة أساس المجتمع قوامها الدين والاخلاق وحب الوطن وفي مادته العاشرة (ترعى الدولة النشء وتحميه من الاستغلال).
ولعل كثرة المغريات والملهيات والفضاء المفتوح - بوسائل الاتصالات - وضعف بني آدم امامها تعتبر عقبات تقتضي تقديم الهوى على العقل والمنطق والفطرة السليمة.
وأسباب ضعف الوازع الديني كثيرة من أهمها:
- الجهل... وهو الذي لا يعذر صاحبه في الدنيا بسقوط العقاب، ولا في الآخرة بزوال الإثم، ولا يقبل تذرعه بالجهل مطلقاً.
ومثاله: الجهل بما قام عليه الدليل الظاهر البين، كأصول الدين وكليات الأمور الاعتقادية. ومنها: القيم والمبادئ التي قام عليها المجتمع الكويتي قبل النفط وتحديدا في جيل الاباء والاجداد الذين عاشوا داخل السور كيف كانت تربية الابناء والبنات داخل الاسرة الكويتية؟ وما هي القيم الكبرى التي تلقوها؟ مثل الصدق والاخلاص وحب العمل والرغبة في التعلم، وكيف أثرت على شخصيتهم ؟ وماذا كان دورهم في بناء المجتمع المعاصر؟
وعلاج الجهل يكون بالتربية والتعلم وأولى ما يجب تعلمه التوحيد ومعرفة حق الله تعالى على العبيد، فهو مرتكز الشخصية السوية.
 قال ابن القيم رحمه الله: «ومن كان له نصيب من معرفة أسمائه الحسنى واستقراء آثارها في الخلق والامر رأى الخلق والأمر منتظمين بها أكمل انتظام ورأى سريان آثارها فيهما، وعلم بحسب معرفته ما يليق بكماله وجلاله أن يفعله وما لا يليق، فاستدل بأسمائه على ما يفعله وما لا يفعله، فإنه لا يفعل خلاف موجب حمده وحكمته».
ولا يمكن تقوية الايمان في أجيال الشباب إلا بغرس صفات الرسل ووصاياهم عليهم السلام فيهم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (يا غلام احفظ الله يحفظك).
فبماذا وصف الله تعالى أولي العزم من الرسل؟
وصف الله تعالى الرسل الكرام بقوة الايمان وبأن علم الغيب عندهم أقوى وأثبت من عالم الشهادة وهي مرتبة عين اليقين، ولقد ارتفعت هممهم وسمت نفوسهم وزكت نفوسهم.
صفات أصحاب الهمم العالية؟
وصف الله تعالى أولي العزم من الرسل بصفات كثيرة نذكر أهمها لأجيال الشباب لأخذها بعين الاعتبار:
1 - وصفهم الله تعالى بالعزم:- ومعنى العزم لغة هو الصبر والجلد واصطلاحا عرفه ابن الاثير بـ«ما أكدت رأيك وعزمك عليه ووفيت بعهد الله فيه وعليه لابد من العزم للنهوض مجدداً وترك سفاسف الامور».
2 - المسارعة في الخيرات:- بمعنى أنهم كانوا أسرع مبادرةً الى عمل الصالحات ويتنافسون ويتسابقون في تقديم الخيرات وهذه هي التربية النبوية للشباب لاستغلال الاوقات.
3 - عاشوا بين الرغبة والرهبة: كما قال الله تعالى (ويدعوننا رغبا ورهبا) أي يفزعون إلينا فيدعوننا حال الرخاء وحال الشدة وهكذا حال المؤمن في الحياة بين الخوف والرجاء.
4 - وصفهم الله بأولي الأيدي والابصار: ويعني بالأيدي القوة على عبادة الله وبالأبصار أنهم أهل بصيرة في القلوب أي معرفه وعلم.
5 - أخلصناهم بخالصة ذكرى الدار: بمعنى أن الله تعالى خصهم بذكر الدار الاخرة مما يساعدهم على العمل لها فكانت الاخرة أكبر همهم.
وهذه الصفات تقوي الايمان فينا وتبعث ضياءه في بشاشة القلوب.
فهل من مدّكر؟

dr.aljeeran2017@gmail.com


للقراءة من المصدر....

الكاتب:

المصدر: الراي الكويتية

2018-08-31



تعليقاتكم




LOGIN

REGISTER

CONTACT US